قديم 07-26-2012, 03:23 PM   #1
معلومات العضو
همسه
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية همسه
 






همسه غير متواجد حالياً

Post يتبع

وجود العناصر الفلزية في الطبيعة .

لا توجد هذه العناصر حرة في الطبيعة لشدة فعاليتها الكيميائية فتكون دائما على شكل املاح متحدة مع الهالوجينات او مع سيليكات الالمنيوم .

يوجد الليثيوم على شكل سيليكات الليثيوم الامنيو LiAl (SiO3)2 يستخلص الليثيوم منها بالتحلل الكهربائي بعد تحويلها الى كلوريدات بصهرها مع كلوريد البوتاسيوم .

اما مركبات الصوديوم الواسعة الانتشار في الطبيعة وتوجد على شكل صخور ملحية (صخور كلوريد الصوديوم ) او خليط من املاح مزدوجة مثل ترسبات الفلسبار (NaAlSi3O8) وبتأثير عوامل التعرية الجوية ( كميات الامطار والهواء الذي يحتوي على ثاني اوكسيد الكربون ) يتحول قسم من هذه الاملاح الى كربونات الصوديوم والطين النقي (الصلصال ) والرمل وتوجد ترسبات كبيرة لأملاح الصوديوم مثل كربونات الصوديوم والنترات في مناطق مختلفة من العالم .

ان المصدر الرئيسي للبوتاسيوم هو الملح المزدوج (KCl.MgCl2.6H2O) الذي يكثر في ترسبات الاملاح في البحار والبحيرات القديمة .

اما مركبات السيزيوم والروبيديوم فقليلة الانتشار في الطبيعة ونتوجد بكميات قليلة في الترسبات ملحية مختلطة مع املاح الصوديوم والبوتاسيوم .

و الفرانسيوم هو الفلز الوحيد في هذه الزمرة الذي ينتج من الانحلال النووي لنظير الاكتينيوم 227 بفقدانه دقائق الفا
يتبع

 

همسه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2012, 03:26 PM   #2
معلومات العضو
همسه
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية همسه
 






همسه غير متواجد حالياً

Post يتبع

1. الصفات العامة لعناصر الزمرة الاولى .

ان الفلزات القلوية تمثل الطرف الايسر من الجدول الدوري وتمثل الزمرة الاولى . ويلاحظ عليها احجامها الذرية الكبيرة لها بالرغم من ان عدد الالكترون القليل مقارنة مع عناصر الهالوجينات التي تحتوي على عدد من الالكترونات ومن الاغلفة الالكترونية اكثر من الزمرة الاولى ولكنها مع ذلك ذات حجم اقل وذلك يعود الى كون انه كلما ازدادت عدد الالكترونات في الغلاف الخارجي للذرة نجم عنه زيادة في عدد البروتونات في الذرة المركزية لذلك ينتج عن هذه الزيادة زيادة عالية جدا في قوى التجاذب بين الالكترونات والبروتونات وبالتالي يؤدي الى ضغط الذرة ونقصان حجمها الذري .
نلاحظ ايضا ان الاحجام تزداد نزولا لعناصر الزمرة الواحدة وذلك بسبب انه يتم فتح فضاءات جديدة عند كل عنصر اكثر من حيث عدد الالكترونات اي انمه يصبح اكبر في الحجم الذري كلما سرنا الى اسفل الزمرة الواحدة .
اضافة الى زيادة حجمها نزولا يلاحظ ايضا انه كل العناصر تشترك في نفس الغلاف الخارجي اي ان جميعها تنتهي بإلكترون واحد في الغلاف S الخارجي .
اما بالنسبة الى الكهروسالبية لهذه العناصر . فإنها منخفضة الكهروسالبية جدا وكذلك تقل كهروسالبيتها كلما سرنا بالأسفل من Li→Fr .اي ان قابليتها على اجتذاب الالكترونات نحوها ضعيف جدا .
لذلك فهي يمكن القول عنها انها شديدة الكهروموجبية اي شديدة الميل لفقدان الالكترونات ويزداد هذا الميل نزولا الى اسفل الزمرة من Li→Fr بسبب كبر حجم هذه المجموعة نزولا يصبح من الصعب على الذرة المركزية من التحكم في قوى الجذب التي تربط هذه الالكترونات بالذرة لذلك يصبح من السهولة جدا فقدان الكترونات الغلاف الخارجي الرئيسي وبالتالي تكوين مركبات جديدة لهذه الزمرة .
لذلك تكون قابلية اتحادها بالهالوجينات واللافلزات عالية جدا لان الهالوجينات واللافلزات تكون الكهروسالبية لها عالية جددا تمكنها من سحب الالكترونات من ذرة العنصر الفلزي القلوي .
اما من ناحية جهد التأين فان الفلزات القلوية تعتبر من اقل عناصر الجدول الدوري طاقة للتأين وتزداد هذه القلة في الطاقة نزولا الى اسف الزمرة من Li→Fr .
حيث ان طاقة التأين هي الطاقة اللازمة التي تحتاجها الذرة لكي تتأين الى ايونات سالبة او موجبة .
وعلى العكس تماما فكلما كانت الطاقة للتأين عالية كلما عالية كلما كان من السهولة انتزاع الكترونات من الذرات الاخرى وتكوين ايونات سالبة الشحنة .

 

همسه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2012, 08:16 PM   #3
معلومات العضو
همسه
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية همسه
 






همسه غير متواجد حالياً

Question نبذه عن الكيماء العضويه

الكيمياء العضويه


اولا : لمحة تاريخية


فى نهاية القرن التاسع عشر, كان الإعتقاد السائد عند الكيميائيين أن المركبات التى تأتى من الكائنات الحية شديدة التعقيد, ولها قوة حيوية, كما أنها فريدة ويمكن أن تتوالد تلقائيا. وقد أطلقوا عليها إسم عضوية ولم يتقتربوا منها نظرا لتعقيدها الشديد وقتها.
وتلقت الكيمياء العضوية أول دعم لها عندما تم إدراك أنه يمكن التعامل مع مركباتها مثل الكيمياء الغير عضوية كما أنه يمكن تصنيعها بطرق اخرى غير طريقة "القوة الحيوية". وتقريبا فى عام 1816 قام مايكل شيفرويل بدأ بدراسة الصابون المصنوع من عديد من الدهون والقلويات. وقام بفصل الأحماض المختلفة والتى بإتحادها مع القلويات تنتج الصابون. وحيث أن هذه كانت مركبات مفردة, قام بفرض أنه يمكن عمل تغييرات فى الدهون المختلفة (والتى تأتى من أصل عضوي), لإنتاج مركبات جديدة, بدون "القوة الحيوية".

أما الحدث الحقيقى الذى هدم خرافة "القوة الحيوية", كان فى عام1828 بواسطة فريدريك فوهلر حيث قام بتصنيع اليوريا (كاربامايد), وهو مركب أساسي للبول من مادة غير عضوية الأمونيوم سيانات nh4ocn, والذى يطلق عليه حاليا تصنيع فوهلر.
كما يوجد حدث أخر هام فى عام 1856 حدث بواسطة ويليام هينري بيركن, بينما كان يحاول تصنيع الكيونين, حيث وصل بالصدفة لتصنيع ما يسمى الآن بنفسجي بيركن, والذى بتصنيعه إستطاع ربح كثير من المال مما ساعد على زيادة الإستثمارات الموجهة لدراسة الكيمياء العضوية. والخطوة الأخرى كانت التصنيع المعملي للدي دي تي بواسطة أوثمر زيدلر فى عام 1874, ولكن لم يتم إكتشاف قوة هذا المركب لإبادة الحشرات إلا بعد مرور وقت كبير.
وإستمر تاريخ الكيمياء العضوية بإكتشاف البترول وتقطيره إلى مكوناته طبقا لدرجات الغليان. وأدى الوصول لتحويل المركبات من وإلى بعضها إلى ميلاد صناعة البتروكيماويات, والتى تم عن طريقها تصنيع المطاط الصناعي, واللواصق العضوية المتعددة, والتحكم فى خواص البترول عن طريق الإضافات المختلفة.
كما بدأت صناعة الأدوية فى العقد الأخير من القرن التاسع عشر عندما تم تصنيع حمض الأسيتيل سالسيليك (الأسبرين) فى ألمانيا بواسطة باير.
الكيمياء الحيوية, وهى كيمياء الكائنات الحية, والتفاعلات التى تتم بداخلها, بدأت فى القرن العشرين, فاتحة بذلك باب أخر من أبواب الكيمياء العضوية له مدى واسع من التطبيقات

 

همسه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2012, 08:20 PM   #4
معلومات العضو
همسه
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية همسه
 






همسه غير متواجد حالياً

افتراضي



 

همسه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2012, 08:24 PM   #5
معلومات العضو
همسه
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية همسه
 






همسه غير متواجد حالياً

Red face

ثانيا : تصنيف المواد العضوية


الوصف والتسمية


لا يمكن التقسيم بدون الحصول على وصف كامل للمكونات المفردة للمركب العضوي. وعلى عكس الكيمياء الغير عضوية, والتى يمكن فيها وصف المركب الكيميائي بواسطة معرفة الرموز الكيميائية للعناصر الموجودة فى المركب وعدد كل منها, فإنه فى الكيمياء العضوية يجب معرفة ترتيب هذه الذرات بالنسبة لبعضها البعض أيضا ليكون هناك توصيف كامل.
وأحد طرق وصف الجزئ هى رسم المعادلة البنائية. ونظرا لتعقيد هذه الطريقة فقد تم تغييرها, وتبسيطها عبر السنين. وأخر هذه التعديلات هو المعادلة الخطية, والتى تضمن السهولة بدون حدوث لبس أو غموض, وهنا يتم تمثيل كل من الكربون والهيدروجين بصورة ضمنية.
وعيوب هذه الطريقة أنه لا يمكن وصفها بالكلمات كما يصعب طباعتها, وهذا يمكن التغلب عليه بواسطة تسمية المواد العضوية.
ونظرا لوجود صعوبة ناتجة من وجود عدد كبير ومتعدد من المركبات العضوية, إعتمد الكيميائيين على نظام عالمي موحد لتسمية المركبات العضوية. وقد تم ميلاد هذه التسمية فى جينيف عام 1892 بعد عدة لقاءات دولية متعلقة بهذا الموضوع.
كما تم إدراك أنه بنمو أعضاء عائلة المركبات العضوية, يجب أن يتم تعديل هذا النظام. وقد تم الإتفاق على أن يقوم بهذه المهمة الإتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية iupac.
وبالوصول إلى حقيقة أن تعقيد المركبات يزيد فى فرع الكيمياء الحيوية, قررت منظمة الأيوباك إلحاق iubmb (الإتحاد الدولي للكيمياء والجزيئات الحيوية) بها, للوصول إلى تسميات للمركبات المختلفة.
وبمرور الوقت وبزيادة تعقيد المركبات كانت هناك محاولات عديدة من الأيوباك لتبسيط طرق التسمية. وقد كانت أول هذه التوصيات عام 1951 عندما تم تسمية البنزين الحلقي سيكلوفان. وبعد ذلك كانت هناك توصيات عديدة لتبسيط تسمية المركبات الحلقية الأخرى والتى تحتوى على ذرات غير متجانسة, مثل الفانات.
ولكن فى الواقع لا يزال الإسم التقليدي (غالبا ما يكون مشتق من أصل المركب) لكثير من المركبات يستخدم نظرا لتعقيد الإسم المقترح من الأيوباك, إلا فى حالة الحاجة لوصف دقيق ومحدد لأحد المركبات فإنه يتم الرجوع لإسم الأيوباك. أو فى حالة أن الإسم المقترح من الأيوباك يكون أسهل من الإسم التقليدي للمركب (فمثلا تسمية الأيوباك للكحول الإيثيلي هى الإثانول

 

همسه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2012, 08:29 PM   #6
معلومات العضو
همسه
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية همسه
 






همسه غير متواجد حالياً

Post تابع لنبذه عن الكيمياء العضويه

التصنيف

بإيجاز يتم تصنيف المواد العضوية طبقا لترتيب بنائها الجزيئي وبطريقة تواجد الذرات الأخرى بالنسبة لذرة الكربون الرئيسية, بينما يفترض أن ذرات الهيدروجين تشغل كل التكافؤات الفارغة لذرات الكربون, والتى مازالت باقية بعد الأخذ فى الإعتبار التفريعات المختلفة, الذرات الأخرى, الروابط المتعددة.



المركبات الأليفاتية


الهيدروكربونات الأليفاتية تنقسم إلى ثلاث مجموعات, السلاسل المتجانسة طبقا لحالة تشبعها: البارافينات (الألكانات) والتى لا يكون فيها أى روابط ثنائية أو ثلاثية, الأولفينات (الألكينات) والتى تحتوى على روابط ثنائية, والتى يمكن أن تكون أولفين أحادى يحتوى على رابطة ثنائية واحدة, أولفين ثنائي ويحتوى على رابطتين, أولفين متعدد ويحتوى على عدة روابط ثنائية. المجموعة الثالثة هى الألكايينات. كما توجد تقسيمات أخر للمركبات الأليفاتية إعتمادا على المجموعات الفعالة الموجودة بهاكما أن المركبات الأليفاتية يمكن أن ينظر لها عن طريق إستقامة أو تفرع السلسلة المكونة للمركب, ودرجة التفرع أيضا لأن هذا يؤثر على خواصها, مثل رقم الأوكتان فى صناعة البترول


المركبات الأروماتية والحلقية الأليفاتية
يمكن للمركبات الحلقية أن تكون مشبعة أو غير مشبعة. ونظرا لقيمة الزاوية بين الروابط بين ذرات الكربون فإن الشكل الذى يحتوى على 6 ذرات كربون يعتبر أكثر الأشكال الحلقية ثباتا, ولكن ذلك لا يمنع وجود بعض الحلقات التى تحتوى على 5 ذرات كربون, وفيما عدا ذلك يعتبر نادر الحدوث. وتنقسم الهيدروكربونات الحلقية إلى حلقية أليفاتية, وأروماتية والتى يطلق عليها أيضا أرينية.
ومن المركبات الحلقية الأليفاتية التى لا تحتوى على روابط ثنائية الألكانات الحلقية (البارفينات الحلقية), بينما تحتوى الألكينات الحلقية (الأوليفينات الحلقية) على روابط ثنائية. وأصغر عضو فى عائلة الألكانات الحلقية هو البروبان الحلقي. كما توجد مجموعة هامة ضمن الحلقات الأليفاتية هى مجموعة التربينات.
والشيء المختلف فى الهيدروكربونات الأروماتية هو إحتوائها على روابط ثنائية متبادلة أو مترافقة. وأحد

 

همسه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2012, 08:32 PM   #7
معلومات العضو
همسه
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية همسه
 






همسه غير متواجد حالياً

Question بعض استخدامات المركبات العضويه



 

همسه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2012, 08:34 PM   #8
معلومات العضو
همسه
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية همسه
 






همسه غير متواجد حالياً

Post يتبع

أبسط الأمثلة على ذلك هو حلقة البنزين وبناء البنزين تم إقتراحه بواسطة كوكل والذى كان أول من إفترض مبدأ عدم التمركز أو الرنين لتوضيح هذا البناء.
وتتغير صفات الهيدروكربونات الحلقية فى حالة وجود مجموعات فعالة, ولكن فى بعض الحالات يمكن أن تصنف بعض العناصر التى تكون مجموعات فعالة ضمن الحلقة نفسها. ويطلق على المركبات التى تحتوى على الكربون والهيدروجين فقط فى تركيبها بالحلقات المتجانسة, بينما يطلق على التى تحتوى على عناصر أخرى حلقات غير متجانسة وتسمى الذرة المستبدلة مكان ذرة الكربون بذرة غير متجانسةعموما فإن الذرة الغير متجانسة تكون ذرة أكسجين, نيتروجين, كبريت, ولكن غالبا ما تكون نيتروجين, وتتكون الحلقات الغير متجانسة فى الكائنات الحية من النيتروجين. ومن الأمثلة الموجودة للحلقات الغير متجانسة صبغة الأنيلين, ومعظم المركبات التى يتم مناقشتها فى الكيمياء الحيوية مثل الألكالويد, ومركبات عديدة من الفيتامينات, الأحماض النووية وعديد من المربكات الطبية. ومن هذه المركبات البنائية البيرول, (خماسي الحلقة), الإندول (سداسي الحلقة).



البوليمرات


أحد الخواص الهامة للكربون فى الكيمياء العضوية أنه يستطيع تكوين مركبات معينة, تستطيع الجزيئات المفردة لهذه المركبات ربط نفسها ببعض, وبالتالي تكوين سلسلة أو شبكة. وتسمى هذه العملية بلمرة وتسمى السلاسل أو الشبكات المتكونة بوليمرات, بينما يطلق على الجزئ المكون لها بالمونومر. وتوجد مجموعتان رئيسيتان لهذه المركبات: المجموعة التى يتم تصنيعها وتسمى البوليمرات الصناعية, والبوليمرات التى توجد بصورة طبيبعة وتسمى بوليمرات حيويةوبمجرد الحصول على أول بوليمر بطريقة صناعية: الباكالايت, إتجهت صناعة البوليمرات نحو النمو بصورة كبيرة. ومن البوليمرات العضوية الشائعة الإستخدام بولى إثيلين أو البوليثين, البولى بروبيلين, النايلون, التيفلون أو ptfe, البولى إستر, البولى ميثيل ميثا أكريلات (البلاستيك الشفاف), بولى فينيل كلوريد pvc.
وكل هذه الأنواع عامة ولكن يوجد لكل منها تفرعات كثيرة بخواص فيزيائية مختلفة لإستخدامات مختلفة. وبتغيير ظروف عملية البلمرة يتغير التركيب الكيميائي للبوليمر الناتج وذلك بحدوث تعديلات فى طول السلسلة, أو التفرع, أوالترتيبية. وعند البدء بمونومر واحد فإن البوليمر الناتج يكون متجانس. ويمكن إستخدام أكثر من مونومر لإنتاج بوليمر مشترك كما يمكن التحكم فى درجة إتحاد مكونات البوليمر ببعضها البعض. وتعتمد الخواص الفيزيائية مثل الصلابة, الكثافة, قوة الشد, مقاومة الإحتكاك, مقاومة الحرارة,

 

همسه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2012, 03:30 AM   #9
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ناديه العتيبي
 







ناديه العتيبي غير متواجد حالياً

افتراضي

همسه
ربي يسعدك ع مجهودك الرائع لاهنتي..
لك كل الشكر

 

ناديه العتيبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:53 PM

تصميم ][  : ALGENERAL ][

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd منتديات